القبول

دليل إجراءات القبول والتسجيل للدراساتِ الجامعية

في إطار سعي الجامعة نحو الالتزام بمعايير الجودة وتحسين الأداء وتنظيم الإجراءات المتعلقة بالقبول والتسجيل والدراسة والامتحانات تم إعداد دليل إجراءات القبول والتسجيل للدراساتِ الجامعية لتحسين مستوى الأداء بما يحقق رؤية وأهداف الجامعة ويتضمن الالتزام باللوائح والقوانين المنظمة للعملية التعليمية.

يهدف هذا الدليل إلى تسهيل قبول وتسجيل الطلاب وتوضيح التعليمات المتعلقة بها والإجراءات اللازمة لتنفيذها. ويتضمن هذا الدليل كافة الإجراءات المتعلقة بالقبول والتسجيل والدراسة والامتحانات، كما يحتوي الدليل على كل النماذج التي يحتاجها الطالب في إتمام إجراءاته بشكل ميسر ابتداءً بنموذج التسجيل وانتهاءً بنموذج الحصول على إفادة تخرج، وقد تم الاسترشاد بدليل الإجراءات في الجامعات الليبية لإعداد هذا الدليل. 

إلى الاعلى

تسجيل الطلبة الجدد

التعليمات

يتم قبول الطلبة الجدد للدراسة بكليات الجامعة وفقاً للشروط التالية:

  1. أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة بليبيا أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من وزارة التعليم.
  2. أن يكون لائقاً صحياً خالياً من الأمراض السارية والمعدية.
  3. أن يكون حسن السيرة والسلوك، ولم يسبق الحكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف إلا إذا كان قد رد إليه اعتباره.
  4. اجتياز المقابلة الشخصية وامتحان القبول في الكليات التي تتطلب ذلك.
  5. أن لا يكون قد سبق وأن أخلى طرفه من الكلية التي يرغب التسجيل بها.
  6. أن لا يكون قد صدر بحقه قراراً بالفصل من الدراسة من أحدى الجامعات الليبية.
  7. يخضع الطلبة المنتقلين من الكليات المناظرة لإجراءات المعادلة للمقررات الدراسية.
  8. يشترط في الطلاب غير الليبيين أن يكونوا مقيمين إقامة اعتيادية طيلة مدة الدراسة.

الإجراءات

يتم استلام ملفات الطلبة الجدد عن طريق قسم القبول والتسجيل بالكلية و يتعين على الطالب مراجعة القسم المذكور لإتمام عملية التسجيل.

المستندات المطلوبة

  1.  الاستمارة الأصلية لشهادة الثانوية العامة.
  2.  شهادة ميلاد.
  3.  شهادة إقامة.
  4.  الرقم الوطني.
  5.  شهادة حسن سيرة وسلوك.
  6.  شهادة صحية.
  7.  عدد(6) صور شخصية مقاس 4 × 6.
  8. ملف معلق لحفظ المستندات.
  9. تقرير علمي (مصدق من مسجل عام الجامعة المنتقل منها) وإفادة بعدم الفصل وإخلاء طرف إذا كان الطالب منتقلاً من جامعة أخرى.

الخطوات

    1. يقوم الطالب بملء بطاقة المعلومات وفق النموذج (ج/001 – 01 – 04).
    2. يقوم قسم القبول والتسجيل بالتأكد من صحة البيانات الشخصية ومطابقتها بالمستندات المرفقة ثم إدراج بيانات الطالب بمنظومة التسجيل والقبول وحفظ نسخة من النموذج بملف الطالب.
    3. يصرف قسم القبول والتسجيل لكل طالب رقم قيد يستخدم في تصنيف ملفه مكون من سبع خانات كالآتي: 21 15 355
      1. 355 الأرقام الثلاث الأولى تشير إلى الرقم المتسلسل للطالب في دفعته.
      2. 15 الرقم الرابع والخامس يشيران إلى رقم الكلية.
      3. 21 الرقمان السادس والسابع يشيران إلى السنة التي تم فيها قبول الطالب بالكلية وفق التقويم الشمسي.
      4. يصدر قسم القبول والتسجيل للطالب الملتحق بالدراسة بطاقة تعريف مدون بها بياناته الشخصية تثبت قيده بالكلية والقسم التابع له.
      5. وفيما يلي قائمة بأرقام أكواد كليات الجامعة.
ر.م الكلية الكود

1

كلية التقنية الطبية

11

2

كلية التربية 

12

3

كلية الآداب 

13

4

كلية العلوم 

14

5

كلية إدارة الأعمال 

15

6

كلية القانون

16

7

كلية الموارد الطبيعية 

17

8

كلية الهندسة النفطية

18

9

كلية الطب البشري

19

10

كلية الزراعة 

20

11

كلية تقنية المعلومات 

21

المقررات

إلى الاعلى

معادلة المقررات الدراسية

التعليمات

  1. تشكل بقرار من عميد الكلية لجنة معادلات يكون من مهامها إجراء معادلة المقررات الدراسية للطلبة المنتقلين إلى الكلية وفق الضوابط المنصوص عليها في اللائحة الداخلية للكلية.
  2. تقوم اللجنة بالبث في طلبات المعادلة في أجل لا يتجاوز شهراً من تاريخ التقديم.
  3. تتم معادلة المواد وفقا للائحة الداخلية للكلية.
  4. لا يتم معادلة أي مقرر دراسي تقل عدد وحداته الدراسية عن عدد الوحدات المعتمدة للمقرر الدراسي المعادل به.
  5. إذا أنجز الطالب عدد مقررين دراسيين يطابقان مقرراً واحداً بخطة الكلية يتم معادلة المقررين بمقرر الكلية، باحتساب المتوسط الحسابي لهما.

الإجراءات

  1. يتقدم الطالب بطلب المعادلة إلي مسجل الكلية في موعد أقصاه شهر من بداية الدراسة.
  2. يقوم مسجل الكلية بحصر جميع الطلبات المتعلقة بالخصوص وإحالتها في نهاية المدة المحددة لتقديم الطلبات إلى رئيس لجنة المعادلات، مرفقة بالوثائق الأصلية المعتمدة من المؤسسة العلمية المنتقل منها الطالب.
  3. يتولى رئيس لجنة المعادلات دعوة أعضاء اللجنة للاجتماع لدراسة الملفات المعروضة عليها و البث فيها في موعد لا يتجاوز أسبوع من تاريخ الإحالة.
  4. تصدر لجنة المعادلات قراراتها وفق النموذج (ج/001 – 02 – 04) من (5) نسخ ، تحفظ نسخة منها بملف لجنة المعادلات وترسل نسخ أخرى إلى كلٍ من قسم الدراسة والامتحانات، القسم العلمي المختص ، وتسلم نسخة للطالب وتحفظ نسخة أخرى في ملف الطالب.
  5. يتولى قسم الدراسة والامتحانات تسجيل المقررات الدراسية التي تمت معادلتها للطالب بالمنظومة الالكترونية للكلية، واستخراج تقريره العلمي من نسختين ترسل نسخة إلى القسم العلمي المختص ونسخة أخرى إلى قسم القبول والتسجيل تحفظ بملف الطالب لديهم.

تسجيل المقررات الدراسية

التعليمات

يتعين على كل طالب تجديد قيده والتسجيل بالمقررات الدراسية التي تعرض من الأقسام العلمية بالفصل الدراسي أو السنة الدراسية.

يقوم الطالب بتسجيل المقررات الدراسية وفقاً للخطة العلمية للأقسام العلمية وبناءً على المقررات المتاحة منها بالفصل أو السنة الدراسية مع مراعاة الضوابط التالية:

  1. البدء بتسجيل المقررات الدراسية غير المنجزة (رسوب) بالفصل أو العام الدراسي السابق.
  2. إعطاء أولوية التسجيل للمقررات الدراسية التي تتيح في حال إنجازها تسجيل أكبر عدد من المقررات الدراسية بالفصل الدراسي اللاحق.
  3. الالتزام بأسبقيات المقررات الدراسية والمواد المتزامنة ومتطلبات التخصص العلمي.
  4. مراعاة الحد الأدنى والأعلى للساعات الدراسية عند التسجيل حسب المعدل العام للطالب وبما لا يتعارض مع اللائحة الداخلية للكلية.

الإجراءات

  1. يتولى قسم القبول والتسجيل سحب النموذج رقم (ج/002 – 01 – 04) الخاص بالتسجيل المبدئي لجميع الطلبة المقيدين بالكلية من المنظومة الالكترونية وإحالتها إلى الأقسام العلمية وفق تخصصاتهم، بعد اعتمادها من مسجل الكلية.
  2. يسلم القسم العلمي المختص استمارة التسجيل المبدئية للطالب الذي يقوم بإبرازها لمكتب الخزينة لسداد الرسوم الدراسية المقررة.
  3. يقوم الطالب بعملية اختيار المقررات الدراسية التي يرغب في دراستها بالفصل الدراسي/ السنة الدراسية من خلال قائمة المقررات الدراسية التي تعرضها الأقسام العلمية بالكلية وقيدها باستمارة التسجيل المبدئية.
  4. يتولى المرشد الأكاديمي المكلف من قبل رئيس القسم العلمي المختص مهمة مراجعة وتدقيق عملية قيد المقررات الدراسية التي اختارها الطالب، كما يتعين عليه تقديم كافة أنواع المساعدة الممكنة للطلبة الجدد والمتعثرين بغية تمكينهم من إنهاء تسجيلهم بالشكل المطلوب.
  5. بعد الانتهاء من قيد المقررات الدراسية بالاستمارة المبدئية ومراجعتها من قبل المرشد الأكاديمي يقوم الطالب بالتوقيع على الاستمارة.
  6. يتولى رئيس القسم العلمي المختص إحالة استمارة التسجيل المبدئية مرفقا بالإيصال المالي إلى قسم الدراسة والامتحانات، الذي يتولى إدخال البيانات بالمنظومة الالكترونية للكلية وإصدار استمارة التسجيل النهائية وإحالتها بعد الاعتماد إلى القسم العلمي المختص لتسليمها للطالب المعني.
  7. يحتفظ قسم الدراسة والامتحانات باستمارات التسجيل المبدئية إلى حين إتمام عمليات التسجيل لجميع الطلبة على أن يتم لاحقا إرسالها مرفقة بالإيصال المالي إلى قسم القبول والتسجيل لحفظها بملفات الطلبة لديه.
  8. في حالة اكتشاف تعارض في مواعيد المقررات المسجل بها الطالب أو وجود تجاوز بالأسبقيات أو غيرها من الأخطاء، ترجع الاستمارة المبدئية للقسم العلمي المختص ليتم مراجعتها مع الطالب، ويتم اعتماد التعديلات على نفس الاستمارة وتحال إلى قسم الدراسة والامتحانات من جديد لإنهاء عملية التسجيل.
  9. بعد انتهاء إجراءات التسجيل وإجراءات الإسقاط والإضافة، يتولى قسم الدراسة والامتحانات سحب الاستمارات النهائية للتسجيل من المنظومة الالكترونية لجميع الطلبة المسجلين بالفصل الدراسي، ترسل إلى القسم العلمي المختص لتُحفظ بملف الطالب لديه، كما يتم سحب القوائم النهائية للطلبة المسجلين بالمواد الدراسية (كشوف الحضور والغياب) وفق النموذج رقم (ج/012 – 02 – 04)، وتحال إلى الأقسام العلمية المختصة التي تتولى تسليمها لأعضاء هيئة التدريس المعنيين.

    الإسقاط

    إلى الاعلى

    الإسقاط والإضافة

    التعليمات

    يتولى قسم الدراسة والامتحانات بعد الانتهاء من عملية تسجيل المقررات الدراسية بالفصل الدراسي للطلبة تنفيذ التعليمات التالية:

    1. استبعاد أي مقرر أو مجموعة دراسية من قائمة المقررات الدراسية التي تعرضها الأقسام العلمية بالفصل الدراسي أو السنة الدراسية ما لم تستوفي الحد الأدنى من التسجيل وهو عدد (5) طلبة، ويستثنى من ذلك الحالات التي يترتب عليها عدم استكمال الطالب للمتطلبات الأساسية للتخرج.
    2. عرض مجموعات دراسية إضافية بالتنسيق مع الأقسام وفقاً لما تقتضيه معايير الجودة المعتمدة المتعلقة بالقدرة الاستيعابية للقاعات التعليمية.

    يسمح للطالب إجراء عملية الإسقاط والإضافة للمقررات الدراسية المسجل بها بالفصل الدراسي أو السنة الدراسية بعد انتهاء فترة التسجيل أي خلال الأسبوع الأول من الدراسة الفعلية ولمرة واحد فقط، شريطة أن لا تكون تلك المقررات قد سبق الرسوب فيها ووفقاً للحالات التالية:

    1. إذا تم تغيير تخصصه.
    2. إذا كان عملية السحب أو الإضافة ضرورية لتخرجه.
    3. إذا ألغي مقرر ما ورغب في إضافة مقرر آخر بدلاً عنه.
    4. إذا تم تعديل موعد تدريس مقرر وترتب على ذلك حدوث تعارض بجدوله الدراسي.
    5. إذا تم عرض مقرر دراسي جديد بعد انتهاء موعد تسجيله ورغب في إضافة هذا المقرر.
    6. إذا وقع خطأ في عملية الإرشاد للطالب.

    الإجراءات

    1. يتقدم الطالب الذي يرغب بإجراء التعديل في المقررات الدراسية المسجل بها بطلبه إلى رئيس القسم العلمي المختص وفق النموذج رقم (ج/008 – 01 – 04) عند إضافة مقرر أو النموذج رقم (ج/009 – 01 – 04) عند إسقاط مقرر مرفقاً باستمارة التسجيل النهائية (نسخة الطالب).
    2. في حالة الموافقة يحال النموذج المرفق باستمارة التسجيل النهائية (نسخة الطالب) إلى قسم الدراسة والامتحانات لإجراء التعديل المطلوب بالمنظومة الالكترونية للكلية وإصدار استمارة تسجيل جديدة تعتمد وتسلم للطالب.

    القيد

    إلى الاعلى

    إيقاف القيد

    التعليمات

    1. يسمح للطالب بإيقاف قيده لفصلين دراسيين متتاليين أو منقطعين كحد أقصى في الكليات التي تتبع النظام الفصلي ولسنة دراسية في الكليات التي تتبع نظام السنة دون أن تحتسب مدة إيقاف القيد ضمن المدة القانونية للدراسة.
    2. يتعين على الطالب أن يتقدم بطلبه في موعد لا يتجاوز شهر من بداية الدراسة في الكليات التي تتبع النظام الفصلي وثلاثة أشهر في الكليات التي تتبع النظام السنوي.
    3. يجوز إيقاف قيد الطالب بصورة استثنائية لسنة أخرى بعد موافقة إدارة الجامعة.

    الإجراءات

    1. يقوم الطالب بملء النموذج رقم (ج/011 – 01 – 04) من (3) نسخ، وفي حالة منح الموافقة يحال النموذج إلى عميد الكلية للموافقة النهائية والاعتماد.
    2. يتولى قسم القبول والتسجيل إدراج البيانات الأساسية المتعلقة بإيقاف القيد في المنظومة الالكترونية للكلية، يحفظ منه نسخة بالقسم بملف الطالب، وتسلم منها نسخة للطالب المعنى، كما ترسل نسخة أخرى إلى القسم العلمي المختص تحفظ بملف الطالب لديه.

    تغيير صفة القيد

    التعليمات

    يسمح للطالب تغيير صفة قيده من منتسب إلى نظامي أو بالعكس (في الكليات التي تسمح بنظام الانتساب) لمرة واحدة فقط طيلة فترة الدراسة بالكلية، بشرط أن يتقدم بطلبه في الفترة المسموح بها للتسجيل.

    الإجراءات

    1. يتقدم الطالب بطلبه إلى مسجل الكلية وفق النموذج رقم (ج/007 – 01 – 04) من (3) نسخ، وفي حالة منح الموافقة يحال النموذج إلى عميد الكلية للموافقة النهائية والاعتماد.
    2. يتولى قسم القبول والتسجيل إدراج البيانات الأساسية المتعلقة بتغيير صفة القيد في المنظومة الالكترونية للكلية، ويحفظ النموذج بالقسم بملف الطالب، وتسلم منه نسخة للطالب المعنى، كما ترسل نسخة أخرى إلى القسم العلمي المختص تحفظ بملف الطالب لديه.

    التخصص

    إلى الاعلى

    إعلان التخصص

    التعليمات

    يسمح للطالب التسجيل بأحد التخصصات العلمية بالكلية بعد انجاز الحد الأدنى من عدد الوحدات الدراسية المعتمدة لإعلان التخصص وفقاً للخطة الدراسية بالكلية، (الكليات التي بها قسم عام).

    الإجراءات

    1. يتقدم الطالب بطلب كتابي إلى رئيس القسم العلمي الذي يرغب التخصص به وفق النموذج رقم (ج/019 – 01 – 04) من (3) نسخ.
    2. في حالة منح الموافقة يحال الطلب إلى قسم القبول والتسجيل لإدراج البيانات الأساسية للتخصص بالمنظومة الالكترونية للكلية ويحفظ منه نسخة بالقسم بملف الطالب، وتسلم نسخة منه للطالب المعنى.
    3. يرسل قسم القبول والتسجيل نسخة من النموذج إلى القسم العام لإحالتها مرفقة بالملف العلمي للطالب إلى القسم العلمي الذي أعلن به التخصص.

    تغيير التخصص

    التعليمات

    1. يسمح للطالب بتغيير تخصصه لمرة واحدة فقط خلال دارسته وذلك شريطة حصوله على موافقة القسم العلمي المنتقل إليه والقسم العلمي المنتقل منه.
    2. ينبغي أن تتوفر في الطالب شروط القبول في القسم المنتقل اليه.
    3. لا يسمح للطالب تغيير تخصصه بعد اجتيازه لأكثر من نصف متطلبات التخرج.
    4. تحسب للطالب تقديرات المقررات التي درسها في القسم المنتقل منه وقٌبلت في التخصص الجديد ضمن متطلبات التخرج كمقررات تم اجتيازها، أما المقررات الأخرى التي اجتازها الطالب ولم تقبل في التخصص الجديد تبقى في سجل الطالب ولا تدخل ضمن معدله التراكمي.

    الإجراءات

    1. يتقدم الطالب بطلبه إلى القسم العلمي الذي يرغب الانتقال إليه وفق النموذج رقم (ج/012 – 01 – 04) من (3) نسخ.
    2. في حالة منح الموافقة يتوجه الطالب بذات الطلب إلى القسم العلمي الذي يرغب الانتقال منه للحصول على الموافقة.
    3. في حالة منح الموافقة يحال الطلب إلى قسم القبول والتسجيل لإدراج البيانات الأساسية للتخصص الجديد بالمنظومة الالكترونية للكلية، ويحفظ نسخة منه بالقسم بملف الطالب لديه، وتسلم نسخة منه للطالب المعني.
    4. يرسل قسم القبول والتسجيل نسخة من النموذج إلى القسم العلمي (المنتقل منه) الطالب المعني، لإحالتها مرفقة بالملف العلمي للطالب إلى القسم المنتقل إليه.
    5. يتولى القسم العلمي (المنتقل إليه) دراسة الوضع الدراسي للطالب وتحديد المقررات الدراسية غير المطالب بها في تخصصه الجديد ومخاطبة قسم الدراسة والامتحانات بشأن إجراء التسوية للطالب وفق الخطة العلمية للقسم.
    6. يتولى قسم الدراسة والامتحانات إجراء التعديلات المطلوبة للوضع الدراسي للطالب بالمنظومة الالكترونية للكلية ويستخرج عدد (2) نسخة من تقريره العلمي المعدل، ترسل نسخة إلى القسم العلمي المختص تحفظ بملف الطالب لديه والنسخة الأخرى تسلم للطالب.

    الانتقال

    إلى الاعلى

     الانتقال من جامعة الجفرة

    التعليمات

    يجوز للطلاب الانتقال من كليات الجامعة إلى الكليات المناظرة في الجامعات الأخرى ولا يحق للطالب المنتقل الرجوع للدراسة بالكلية التي انتقل منها ويوقع على تعهد بذلك.

    الإجراءات 

    1. يتقدم الطالب الذي يرغب في النقل بطلب كتابي إلى مسجل الكلية وفقاً للنموذج رقم (ج/002 – 04) مرفقاً بما يفيد قبوله في الجامعة التي يرغب الانتقال إليها، ويحال الطلب إلى مسجل عام الجامعة لإبداء الرأي.
    2. بعد موافقة المسجل العام يتم إحالة الملف في ظرف مغلق إلى مسجل عام الجامعة التي يرغب الطالب في الانتقال إليها ويرفق الملف بإفادة بعدم الفصل وفقاً للنموذج رقم (ج/004 – 04) ومفردات المنهج معتمدة من القسم العلمي المختص.

    الانتقال إلى جامعة الجفرة

    التعليمات

    يتم قبول الطلبة المنتقلين للدراسة بكليات الجامعة وفقاً للشروط التالية:

    1. أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة بليبيا أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من وزارة التعليم.
    2. أن يكون لائقاً صحياً خالياً من الأمراض السارية والمعدية.
    3. أن يكون حسن السيرة والسلوك، ولم يسبق الحكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف إلا إذا كان قد رد إليه اعتباره.
    4. أن لا يكون قد سبق وأن أخلى طرفه من الكلية التي يرغب التسجيل بها.
    5. أن لا يكون قد صدر بحقه قراراً بالفصل من الدراسة من أحدى الجامعات الليبية.
    6.  يخضع الطلبة المنتقلين من الكليات المناظرة لإجراءات المعادلة للمقررات الدراسية.
    7.  يشترط في الطلاب غير الليبيين أن يكونوا مقيمين إقامة اعتيادية طيلة مدة الدراسة.

    الإجراءات

    1. يتقدم الطالب الذي يرغب في الانتقال إلى إحدى كليات الجامعة بطلب كتابي إلى مسجل عام الجامعة وفق النموذج (ج/001 – 04).
    2. يرفق مع الطلب صورة من الشهادة الثانوية، كشف درجات أصل معتمد من مسجل عام الجامعة التي يدرس بها الطالب، رسالة بعدم الفصل، مفردات المنهج معتمدة من القسم العلمي المختص.
    3. في حالة الموافقة على النقل يحال ملف الطالب من الجامعة التي يدرس بها في ظرف مغلق موجه إلى مسجل عام جامعة الجفرة.
    4. تشكل بقرار من عميد الكلية لجنة لإجراء معادلة المقررات الدراسية للطلبة المنتقلين إلى الكلية وفق الضوابط المنصوص عليها في اللائحة الداخلية للكلية.

    مراجعة

    إلى الاعلى

    مراجعة نتائج مقرر

    التعليمات

    1. يسمح للطالب بالتقدم بطلب المراجعة الموضوعية لأوراق الإجابة بالامتحان النهائي في المقررات الدراسية التي رسب فيها على ألا تزيد عن مقررين خلال المدة التي يعلن عنها قسم الدراسة والامتحانات بالكلية.
    2. إذا ثبت وجود أخطاء من أستاذ المقرر فيتعين على أستاذ المقرر تقديم تبريراً مكتوباً مبيناً فيه أسباب وقوع الخطأ.

    الإجراءات

    1. يقوم الطالب بتعبئة النموذج رقم (ج/010 – 02 – 04).
    2.  يتولى مسجل الكلية حصر الطلبات وإحالتها إلى عميد الكلية خلال الفترة المعلن عنها لقبول الطلبات.
    3.  يتولى عميد الكلية تشكيل لجنة للمراجعة تتكون من ثلاثة أعضاء من هيئة التدريس متخصصين في المقرر موضوع المراجعة يوكل إليها مراجعة أوراق الإجابة بحضور الطالب المعنى شخصياً.
    4.  يستلم رئيس لجنة المراجعة كراسة إجابة الطالب المعني بالمراجعة والإجابة النموذجية من رئيس لجنة الامتحانات والمراقبة.
    5. تتولى لجنة المراجعة المباشرة بأعمالها بمقر لجنة الامتحانات والمراقبة بالموعد المحدد لذلك، وفور الانتهاء من أعمالها تسلم كراسات الإجابة النموذجية لرئيس لجنة الامتحانات والمراقبة لحفظها بالملفات المخصصة لذلك الغرض بمقر اللجنة الامتحانية.
    6. تعد لجنة المراجعة تقريرها عن نتائج أعمالها، ويقدم إلى عميد الكلية خلال المدة المحددة بقرار التكليف.
    7. في حالة التأكد من وجود الأخطاء في عملية التقييم، يقوم عميد الكلية باعتماد النتيجة المعدلة.
    8. تتولى لجنة الرصد إجراء التعديلات اللازمة بكشوف رصد النتائج بالإشارة إلى تقرير لجنة المعادلة.

    بحث التخرج

    إلى الاعلى

    التسجيل بمقرر بحث التخرج

    التعليمات

    1. يعد بحث التخرج أحد المتطلبات الأساسية للتخرج و نيل الإجازة الجامعية للطالب من أحد التخصصات العلمية بالجامعة، ويشترط للتسجيل بهذا المقرر أن يجتاز الطالب الحد الأدنى من المقررات الدراسية التي تشترطها الخطة الدراسية بالكلية للتسجيل في مقرر بحث التخرج.
    2. يوزع الطلبة المتقدمين للتسجيل بمقرر بحث التخرج على مجموعات وفقاً للعدد المتاح من أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

    الإجراءات

    1. يقيد الطالب مقرر بحث التخرج بنموذج استمارة التسجيل المبدئي لأي مقرر دراسي وبالسياق المتبع عند تسجيل المقررات الدراسية.
    2. يتولى رئيس القسم العلمي المختص حصر جميع الطلبة المسجلين ببحث التخرج وتوزيعهم في مجموعات بحثية أو فرادى حسب ما تقتضيه طبيعة البحث وإمكانيات القسم العلمي.
    3. يعرض الأساتذة بالقسم على الطلبة عدة عناوين بحثية تخدم المجالات العلمية المختلفة التي تتعلق بمجال التخصص، كما يسمح للطلبة اقتراح عناوين محددة يرغبون في دراستها.
    4. يتولى رئيس القسم العلمي المختص تكليف أحد أعضاء هيئة التدريس بالإشراف على البحث مع الأخذ بعين الاعتبار توافق التخصص العلمي مع مجال وموضوع البحث.
    5. بعد انتهاء عملية تحديد موضوع البحث يقوم الطالب بملء البيانات الأساسية للمقرر وفق النموذج رقم (ج/ 002 – 04 – 04) من نسختين تقدم إلى رئيس القسم العلمي المختص للاعتماد، يحفظ منه نسخه بالقسم، وترسل الأخرى إلى الأستاذ المشرف.
    6. يتعين على الأستاذ المشرف الاجتماع بطلبته لتوجيههم ومناقشة ما يتم إنجازه من البحث بشكل دوري بمعدل يتناسب مع الساعات المحددة للمقرر كحد أدنى (ساعتان أسبوعياً)، ويتم تعبئة النموذج رقم (ج/ 003 – 04 – 04) لمتابعة مراحل التنفيذ.
    7. تسلم بحوث التخرج في حال إنجازها إلى رئيس القسم العلمي المختص قبل موعد الامتحانات النهائية بأسبوع كحد أدنى بعدد (3) نسخ، والذي بدوره يتولى تكليف لجنة المناقشة.
    8. يعلن قسم الدراسة والامتحانات بالتنسيق مع القسم العلمي مع نهاية كل فصل دراسي أو سنة دراسية عن مواعيد جلسات مناقشة البحوث العلمية المنجزة.
    9. يتوجب على الطالب الحضور أمام لجنة الممتحنين بالموعد المحدد للجلسة والاستعداد لعرض ما أنجزه ويتم تقييم مستوى البحث وفقاً للنموذجين رقما (ج/005 – 04 – 04)، و (ج/006 – 04 – 04) ويعلن قرار لجنة المناقشة (دون ذكر درجات التقييم) في نهاية جلسة المناقشة، يتم اعتماد نتائج التقييم من رئيس القسم العلمي وإحالتها إلى رئيس لجنة الرصد وفق السياق المتبع مع المقررات الدراسية الأخرى.
    10. في حالة طلب لجنة الممتحنين إجراء التعديلات بالبحث يتم تأجيل الاعتماد النهائي للتقييم والتحفظ على النتيجة إلى حين الإيفاء بالتعديلات المطلوبة، ثم تعبئة النموذج رقم (ج/ 008 – 04 – 04).
    11. في حال تأخر الطالب عن إنجاز بحثه في الموعد المحدد ترصد له نتيجة غير مكمل بتقريره الدراسي.
    12. يتوجب على الطالب تقديم بحثه بعد اعتماده إلى رئيس القسم العلمي المختص بعدد (3) نسخ مجلدة بالمواصفات المطلوبة.

    الجداول

    إلى الاعلى

    الجداول الدراسية

    التعليمات

    تتولى الأقسام العلمية مهمة الإعداد للعملية التعليمية وتحديد المقررات الدراسية المستهدف عرضها بالفصل الدراسي أو السنة الدراسية ووضع الجداول الدراسية بالتنسيق مع قسم الدراسة والامتحانات مع الأخذ بعين الاعتبار التعليمات التالية:

    1. تحديد عدد المجموعات الدراسية المتوقع عرضها بكل مقرر دراسي وذلك وفق الأعداد المتوقع التحاقها بالكلية والأعداد المتوقع تسجيلها بالمقرر الدراسي.
    2. أعداد الطلبة المتوقع تخرجهم خلال الفصلين الدراسيين التاليين أو السنة الدراسية التالية.
    3. المقررات الدراسية التخصصية التي تدرس في أكثر من قسم.
    4. المقررات الدراسية التي تتيح للطالب في حال انجازها إمكانية دراسة أكبر عدد من المقررات الدراسية في الفصول أو السنوات القادمة.
    5. القدرة الاستيعابية للقاعات الدراسية والمدرجات، وذلك في ضوء ما تحدده معايير الجودة للمؤسسات العلمية المعتمدة.
    6. توزيع المجموعات الدراسية للمقرر الواحد على أيام الأسبوع وفي مواعيد وفترات متباينة.
    7. مراعاة المقررات الدراسية المرتبطة بأسبقيات أو المتزامنة مع مواد أخرى.
    8. التنسيق مع الأقسام العلمية الأخرى في تحديد مواعيد محاضرات المقررات الدراسية غير التخصصية الإلزامية بحيث يضمن عدم تعارضها مع المقررات الدراسية التخصصية الأخرى.
    9. يتم وضع الجدول الأسبوعي للدراسة بحيث يغطي كافة المقررات الدراسية بالمجموعات الدراسية مع مراعاة عدد القاعات الدراسية المتاحة وقدرتها الاستيعابية.

    الإجراءات

    1. يتم عقد اجتماعات مجالس الأقسام العلمية لدراسة ووضع المقررات الدراسية التي يستهدف عرضها خلال الفصل الدراسي أو السنة الدراسية الجديدة في ضوء ما تتطلبه الخطة العلمية للقسم.
    2. يتم تفريغ الخطة الدراسية للمقررات الدراسية المقترح تدريسها والبرنامج الأسبوعي للمحاضرات من قبل رئيس القسم العلمي في شكل جداول دراسية.
    3. تحال الجداول الدراسية بجميع الأقسام إلى قسم الدراسة والامتحانات لإدراجها بجدول عام يتم اعتماده من رئيس قسم الدراسة والامتحانات و عميد الكلية.
    4. يحفظ نسخة من النماذج بالقسم العلمي المختص، وتحفظ نسخة أخرى بقسم الدراسة والامتحانات وتنشر نسخة أخرى بلوحة الإعلانات.

    تقييم

    إلى الاعلى

    تقييم مستوى التحصيل العلمي

    التعليمات

    1. يتم تقييم الطلاب عن طريق الامتحانات الجزئية التحريرية والشفهية في كل سنة أو فصل دراسي وتحدد اللائحة الداخلية للكلية نسبة الدرجات المخصصة لكل مادة مقابل الامتحان الجزئي ويجوز استخدام نظام التقييم المستمر عن طريق إعداد البحوث أو أوراق العمل أو التجارب أو القيام بالدراسات الميدانية أو التطبيقية.
    2. يتم احتساب درجة التقييم النهائي لمستوى التحصيل العلمي بالمقررات الدراسية من (100) درجة.
    3. يتحدد مستوى تقييم الطالب المنتسب بناءً على نتائج مستوى أدائه بالامتحان النهائي فقط.
    4. يتعين على عضو هيئة التدريس الإفصاح للطلبة المعنيين منذ بداية الفصل أو السنة الدراسية عن طبيعة الأساليب المستخدمة في التقييم، ليتيح لهم الإلمام الكامل بالمتطلبات الضرورية للمادة الدراسية وبذل الجهد الكافي للإيفاء بها وحثهم على المشاركة فيها بشكل فعال والإعلان للطلبة المعنيين عن نتائج التقييم ليتيح للطالب الوقوف على مستوى تحصيله العلمي وتدارك الأخطاء ودفعه لبذل المزيد من الاجتهاد والمثابرة.

    الإجراءات

    1. يتولى رئيس القسم العلمي المختص إحالة تقارير شهرية عن مستوى الإنجاز في كل المقررات التي تدرس بالقسم إلى عميد الكلية وفق النموذج رقم (ج/014 – 02 – 04) من (4) نسخ، يرسل نسخة منه إلى قسم الدراسة والامتحانات وقسم الجودة بالكلية، وتحفظ نسخة بالقسم.
    2. يتعين على كل عضو هيئة تدريس مكلف بالتدريس إحالة كشف درجات أعمال الفصل الدراسي أو السنة الدراسية في الأسبوع الأخير من الدراسة إلى رئيس القسم العلمي.

    الغياب

    إلى الاعلى

    الغياب عن المحاضرات

    التعليمات

     يوجه للطالب (إنذار) في حالة وصول حالات الغياب إلى الحد الذي يتوجب الإنذار (كما هو موضح باللائحة الداخلية لكل كلية).

    الإجراءات

    1. يتولى عضو هيئة التدريس ضبط حالات الغياب عن المحاضرات الدراسية بشكل مستمر وقيدها بنموذج الحضور رقم (ج/012 – 02 – 04).
    2. في حالة تكرار غياب الطالب ووصوله مرحلة الإنذار يحرر عضو هيئة التدريس النموذج رقم (ج/013 – 02 – 04) المتعلق بالإنذار والرسوب، ويعد من نسختين، يعتمد من رئيس القسم العلمي المختص و يحال النموذج لقسم الدراسة والامتحانات، والنسخة الأخرى تحفظ بالقسم العلمي.
    3. يحرر قسم الدراسة والامتحانات النموذج رقم (ج/017 – 01 – 04) المتعلق بالإنذار بشأن الوضع الأكاديمي، ويعد من ثلاث نسخ، ويعتمد من رئيس القسم العلمي المختص ورئيس قسم الدراسة والامتحانات ويحفظ نسخة منه بقسم الدراسة والامتحانات ونسخة أخرى بالقسم العلمي المختص وتنشر نسخة بلوحة الإعلانات بالكلية.
    4. يتولى رئيس قسم الدراسة والامتحانات في نهاية الدراسة الفعلية إحالة قائمة بالطلبة الذين تنطبق عليهم حالات الرسوب إلى عميد الكلية لإصدار قرار بذلك وإحالة صورة منه إلى لجنة الرصد نتيجة (صفر) بذات المقرر للطالب المعني بكشوف النتائج النهائية.

    الامتحانات

    إلى الاعلى

    الامتحانات النهائية

    التعليمات

    1 يتولى قسم الدراسة والامتحانات بالتنسيق مع رؤساء الأقسام العلمية إعداد جداول الامتحانات النهائية ويراعى في إعدادها الأتي:

    1. توزيع المقررات الدراسية العامة طوال أيام الامتحانات مع الأخذ في الاعتبار عدم توالي التطبيقية منها وحصرها باليوم الأول من كل أسبوع قدر الإمكان.
    2. وضع المقررات التخصصية المشتركة بين الأقسام بنفس المواعيد مع المقررات الدراسية العامة المرتبطة معها بأسبقيات لاستبعاد احتمال دراستها من نفس الطالب.
    3. الاختيار من المقررات التخصصية المتقدمة التي يستبعد أن يدرسها الطالب من خارج القسم العلمي وتوزيعها مع المقررات الدراسية العامة المرتبطة معها في سلسلة الأسبقيات.
    4. المقررات الدراسية العامة التي لا ترتبط بأسبقيات مع مقررات دراسية أخرى يضم إليها مقررات دراسية متقدمة مع ضرورة فحص قوائم الطلبة المسجلين بها للتأكد من عدم وجود ازدواجية في التسجيل بينها.
    5. المقررات الدراسية التخصصية المتبقية الأخرى يفرد لها أيام مخصصة ويراعى فيها الدمج من كل التخصصات والتي يقل احتمالات تسجيلها من نفس الطالب.

    2 تشكل بقرار من عميد الكلية لجنة للامتحانات والمراقبة ولجنة الرصد التي تتولى تسيير العملية الامتحانية وتنظيمها وفق المهام التالية:

    مهام لجنة الامتحانات والمراقبة

    1. توزيع مهام الإشراف والمراقبة بين أعضاء هيئة التدريس و إعداد الجداول المنظمة لذلك على أن يراعى في ذلك أستاذ مقرر المجموعات الكثيرة بحيث تكون مراقبته قبل أو بعد امتحان المقرر الذي يدرسه بثلاثة أيام، بحيث يتاح لهم إجراء عملية التقييم وتسليم كراسات الإجابة في الموعد المحدد.
    2. متابعة عملية الإشراف والتقيد بالضوابط المنظمة للعملية الامتحانية واتخاذ الإجراءات بشأن حالات الغش ووقائع المخالفات وإحالتها إلى عميد الكلية.
    3. التأكد من جاهزية القاعات الامتحانية واستيعابها لإعداد الطلبة الممتحنين بكل مقرر دراسي.
    4. التأكد من جاهزية آلات السحب والطباعة المعدة لذات الغرض وتوفر الأعداد الكافية من كراسات الإجابة حسب أعداد المسجلين بكل مقرر دراسي.
    5. استلام نماذج الأسئلة من أعضاء هيئة التدريس قبل ثلاثة أيام من موعد عقد الامتحان ويتم التحفظ عليها في مظاريف خاصة بخزانة اللجنة، ولا تفتح إلا بحضور عضو هيئة التدريس المعنى بنفس يوم عقد الامتحان.
    6. وضع أرقام المراقبة على كراسات الإجابة للطلبة وتسليم القسائم التي تحوى أرقام المراقبة للجنة الرصد.
    7. تسليم كراسات الإجابة بكل مقرر إلى عضو هيئة التدريس المعنى وإعادة استلامها مرة أخرى بعد انتهاء عملية التقييم وتسليمها إلى لجنة الرصد.

    مهام لجنة الرصد

    1. استلام كراسات الإجابة من لجنة الامتحانات والمراقبة وإعادة وضع قسائم الطلبة عليها.
    2. التدقيق على عملية التقييم على جميع الإجابات والتأكد من صحة جمع الدرجات.

    مهام مشرفي القاعات

    1. تنظيم دخول الطلبة وترتيب جلوسهم داخل القاعة الامتحانية قبل موعد بدء الامتحان بوقت كافي.
    2. التأكد من هويات الطلبة الممتحنين من خلال بطاقات التعريف الصادرة عن الكلية.
    3. التأكد من قيد جميع الطلبة وتوقيعهم بنموذج الحضور والغياب.
    4. استلام نماذج الأسئلة وكراسات الإجابة من لجنة الامتحانات والمراقبة وتوزيعها على الطلبة الممتحنين في بداية الزمن المحدد للامتحان.
    5. ضبط سير العملية الامتحانية وتنفيذ التعليمات والأوامر الصادرة بشأن أداء الامتحانات.
    6. ضبط حالات الغش وتوثيقها وتسليمها إلى لجنة الامتحانات والمراقبة، مع ضرورة إعلام المعنيين بموعد مثولهم أمام لجان التحقيق.
    7. استلام كراسات الإجابة من الطلبة الممتحنين والتأكد من مطابقة عدد الكراسات مع العدد الفعلي لحضور الطلبة من واقع كشوف الحضور والغياب وتسليمها إلى لجنة الامتحانات والمراقبة.

    الإجراءات

    1. يتولى قسم الدراسة والامتحانات الإعلان عن جداول الامتحانات النهائية مع بداية الدراسة الفعلية للفصل.
    2. يتولى قسم الدراسة والامتحانات إحالة كشوفات تعبئة لنتيجة درجات امتحان مقرر وفق النموذج رقم (ج/ 003 – 02 – 04) إلى القسم العلمي المختص والذي بدوره يسلمه إلى أستاذ المقرر الدراسي.
    3. يلتزم عضو هيئة التدريس بإعادة نموذج تعبئة النتائج بعد تدوين درجات أعمال (الفصل / السنة) التي يشرف عليها الأستاذ وتسليمها إلى رئيس القسم العلمي في الأسبوع الأخير من الدراسة الفعلية.
    4. يتولى رئيس لجنة الامتحانات والمراقبة تنظيم مهام الإشراف والمراقبة بين أعضاء هيئة التدريس قبل أسبوع من موعد الامتحانات.
    5. يقوم رئيس لجنة الامتحانات والمراقبة باستلام مظاريف نماذج أسئلة الامتحانات من أعضاء هيئة التدريس والتوقيع بالتسليم وفق النموذج رقم (ج/ 021 – 02 – 04)، بعد نسخها بأعداد كافية من قبل أستاذ المقرر شخصياً حسب أعداد الطلبة الذين لهم الحق بالتقدم للامتحان، وحفظها بمظاريف على أن تفتح مظاريف الأسئلة في يوم الامتحان المحدد للمقرر وبحضور أستاذ المقرر.
    6. تتولى لجنة الامتحانات والمراقبة تسليم أوراق أسئلة الامتحان وكراسات الإجابة مصدق عليها بختم اللجنة الامتحانية وفق النموذج رقم (ج/ 006 – 02 – 04) مرفقة مع نموذج الحضور والغياب للامتحان رقم (ج/ 007 – 02 – 04)، إلى مشرفي القاعات الامتحانية قبل الوقت المحدد للامتحانات بوقت كاف.
    7. بعد نهاية الزمن المحدد للامتحان تقوم لجنة الامتحانات والمراقبة باستلام كراسات الإجابة من مشرفي القاعات الامتحانية وفق النموذج رقم (ج/009 02 04)، والتأكد من توقيع مشرفي القاعات على النموذج رقم (ج/018 02 04)، المتعلق بمتابعة المشرفين، وكذلك استلام محاضر الغش إن وجدت وفق النموذج (ج/ 011 02 04)، وإحالتها إلى عميد الكلية.
    8. تتولى لجنة الامتحانات والمراقبة وضع رقم المراقبة على نموذج الإجابة لكل الكراسات و تسليم القسيمة التي تحوي اسم الطالب ورقم المراقبة للجنة الرصد وفق نموذج استلام رقم (ج/019 – 02 – 04) للاحتفاظ بها إلى حين إتمام عملية التصحيح.
    9. تقوم لجنة الامتحانات والمراقبة بتسليم كراسات الإجابة إلى عضو هيئة التدريس المعنى واستلامها بعد تصحيح الكراسات وفق نموذج تسليم واستلام رقم (ج/020 – 02 – 04)، مرفقة بالإجابة النموذجية لأسئلة الامتحان مع مراعاة وضع الدرجات أمام كل إجابة مع كتابة الدرجات بالحروف بالصفحة الأمامية للكراسة.
    10. تتولى لجنة الرصد إعادة وضع قسيمة رقم المراقبة على كراسة الإجابة بعد استلام الكراسات من لجنة الامتحانات والمراقبة، وذلك بعد التأكد من عملية المطابقة للرقم المدون على كراسة الإجابة بالرقم المدون على القسيمة.
    11. تحفظ جميع النماذج بملف لجنة الامتحانات والمراقبة.

    النتائج

    إلى الاعلى

    النتائج النهائية

    التعليمات

    تتولى لجنة الرصد القيام بعملية المراجعة والتدقيق للدرجات من واقع كراسات الإجابة والتوقيع على كل كراسة إجابة بعد إتمام عملية المراجعة.

    الإجراءات

    1. تتولى لجنة الرصد تدوين درجات الامتحان النهائي بالنموذج رقم (ج/ 003 – 02 – 04)، من واقع كراسات الإجابة، والتوقيع بما يفيد المراجعة والتدقيق.
    2. تعتمد النتائج من قبل عميد الكلية، وتحال إلى قسم الدراسة والامتحانات لنشرها بلوحة الإعلانات والوسائل الأخرى المتاحة، ويتم اعتماد نتائج الخريجين من قبل المسجل العام ورئيس الجامعة.
    3. فور الانتهاء من امتحانات غير مكمل ورصد درجاتها وبعد الانتهاء من المراجعة لنتائج الطلبة المتقدمين بطلبات مراجعة للمقررات الدراسية، يتولى رئيس لجنة الرصد الاحتفاظ بجميع أصول النتائج النهائية المرصودة يدوياً وإحالة صورة منها إلى الدراسة والامتحانات لإدخالها بالمنظومة الالكترونية بالكلية.
    4. يتولى قسم الدراسة والامتحانات بعد إدخال النتائج إحالة كشوف النتائج الصادرة من المنظومة الالكترونية إلى لجنة الرصد.
    5. تتولى لجنة الرصد مقارنة كشوف النتائج النهائية المدرجة بالمنظومة بأصل الكشوفات اليدوية، والمصادقة عليها والاعتماد.
    6. تقدم لجنة الامتحانات والمراقبة ولجنة الرصد تقاريرها لعميد الكلية.
    7. تتولى الأقسام العلمية تحديد أسماء الطلبة الخريجين الذين استكملوا متطلبات الحصول على درجة الإجازة الجامعية وإعداد نتائج المقررات الدراسية لهم (الماستر شيت Master sheet ) وفق النموذج الخاص بالخريجين رقم (ج/017 – 02 – 04)، والنموذج الخاص بنظام النقل رقم (ج/016 – 02 – 04)، وإحالتها للجنة الرصد مرفقة بملفاتهم العلمية.
    8. تتولى لجنة الرصد التوقيع على (الماستر شيت Master sheet) بعد المراجعة والتدقيق والمصادقة عليها من قبل عميد الكلية واعتمادها من المسجل العام ورئيس الجامعة.
    9. يتولى قسم الدراسة والامتحانات متابعة تجليد أصل (النتائج النهائية) و(الماستر شيت Master sheet ) وتحفظ مع الملفات العلمية بقسم الدراسة والامتحانات وترسل نسخة من (الماستر شيت) إلى قسم الخريجين بالجامعة وقسم الخريجين بالكلية.
    10. يتولى قسم الدراسة والامتحانات استخراج واعتماد التقارير العلمية للفصل الدراسي لجميع الطلبة المسجلين بالفصل الدراسي، ترسل إلى القسم العلمي المختص لحفظها بملف الطالب.
    11. يتولى قسم الدراسة والامتحانات تحديد الطلبة الذين تنطبق بشأنهم ضوابط الفصل عن الدراسة وفق اللوائح المعمول بها، واتخاذ إجراءات نقلهم من قوائم الطلبة الدارسين بالكلية إلى سجل الأرشيف بالمنظومة الالكترونية بالكلية، وإحالة قوائم بأسمائهم إلى عميد الكلية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بالخصوص.
    12. يتولى قسم الدراسة والامتحانات قبل بداية الفصل الدراسي الجديد تحديد أسماء الطلبة المتفوقين علمياً المتحصلين على معدل عام أعلى من 85 % والإعلان عنها في لوحة الشرف، و حصر الطلبة المتعثرين المتحصلين على معدل أقل من 50 %، وإدراجها بلائحة المتابعة بالكلية وإحالة قوائم بأسمائهم إلى إدارة المسجل العام و قسم الخدمة الاجتماعية لتقديم كافة أنواع الدعم المطلوب لهم.

    اثبات المستوى

    إلى الاعلى

    اثبات المستوى والتقارير الدراسية

    التعليمات

    يمنح الطالب بناءً على طلبه إفادة إثبات مستوى دراسي، وتشمل البيانات التالية:

    1. رقم القيد 
    2. الاسم رباعياً 
    3. الجنسية 
    4. صفة القيد 
    5. التخصص 
    6. الفصل الدراسي الأخير الذي سجل به

    وتُعْتَمَدْ هذه الإفادة بالتوقيعات والأختام وفق التسلسل التالي:

    1. قسم الدراسة والامتحانات 
    2. مسجل الكلية

    يمنح الطالب بناءً على طلبه تقرير بالمواد والدرجات بالفصل الدراسي، يشمل البيانات التالية:

    1. رقم القيد 
    2. الاسم رباعياً 
    3. صفة القيد 
    4. التخصص
    5. عدد الإنذارات
    6. إيقاف القيد 
    7. عدد الفصول الدراسية
    8. الوحدات الدراسية المنجزة 
    9. المعدل العام نتائج المقررات الدراسية التي درسها

    ويعتمد هذا التقرير بالتوقيعات والأختام وفق التسلسل التالي:

    1. رئيس قسم الدراسة والامتحانات
    2. مسجل الكلية

    الإجراءات

    1. يتقدم الطالب بطلبه إلى مسجل الكلية وفق النموذج رقم (ج/ 013 – 01 – 04).
    2. في حالة منح الموافقة يتم استخراج إفادة إثبات المستوى الدراسي وتقرير علمي بالمواد والدرجات من المنظومة الالكترونية للكلية وتعتمد وفق السياق المتبع وتسلم للطالب، ويحفظ الطلب بملفه لدى قسم القبول والتسجيل.

    إفادات التخرج

    إلى الاعلى

    إفادات التخرج وكشوف الدرجات

    التعليمات

    يمنح الخريجين إفادة تفيد تخرجهم من الكلية باللغتين العربية والانجليزية تشمل رقم القيد، الاسم رباعياً، وصفة قيده، و(الفصل الدراسي السنة الدراسية) الذي تحصل فيه على الإجازة الجامعية بكالوريوس – ليسانس)، وتخصصه، والمعدل العام وتقديره، وتعتمد هذه الإفادة بالتوقيعات والأختام وفق التسلسل التالي:

    1. مسجل الكلية 
    2. عميد الكلية 
    3. مسجل عام الجامعة

    يمنح الخريجين كشف درجات بالنتائج النهائية باللغتين العربية والانجليزية تشمل: رقم القيد، و الاسم رباعياً، وصفة القيد، والساعات الدراسية والدرجات النهائية للمقررات الدراسية والمعدلات الفصلية والتراكمية لجميع الفصول أو السنوات الدراسية التي درسها الطالب بالكلية، ويعتمد هذا الكشف بالتوقيعات والأختام وفق التسلسل التالي :

    1. رئيس القسم
    2. مسجل الكلية عميد الكلية 
    3. مسجل عام الجامعة

    الإجراءات

    1. يتقدم الطالب الذي استكمل دراسته بطلبه إلى مسجل الكلية وفق النموذج رقم (ج/ 001 – 04 – 04)، بعد أن يكون قد أخلى طرفه من الكلية وفق النموذج رقم (ج/ 016 – 01 – 04)، ويطالب بمستند إثبات سداد الرسوم المقررة في حالة رغبته الحصول على إفادة التخرج في المرات التالية للمرة الأولى التي تمنح مجاناً.
    2. يتولى قسم الخريجين استخراج إفادة التخرج وكشف النتائج من المنظومة الالكترونية للكلية واعتمادها وفق النماذج رقم (ج/ 010 – 04 – 04)، (ج/011 – 04 – 04) للنظام الفصلي،(ج/012 – 04 – 04) للنظام السنوي، وتسلم للمعني ويحفظ الطلب بقسم الخريجين بالكلية.

    إفادة ترتيب

    التعليمات

    يُمْنَح الطالب بناءً على طلبه إفادة بالترتيب تتضمن البيانات التالية:

    1. الاسم رباعياً.
    2. رقم القيد.
    3. صفة القيد.
    4. الدرجة العلمية.
    5. المعدل التراكمي.
    6. التقدير.
    7. الترتيب.

    وتُعتمد هذه الإفادة من:

    1. القسم العلمي 
    2. عميد الكلية

    الإجراءات

    1. يتقدم الطالب بطلبه إلى القسم العلمي المختص وفق النموذج رقم (ج/ 013 – 04 – 04).
    2. في حالة منح الإفادة يتم اعتمادها وفق السياق المتبع وتسلم للطالب، ويُحفظ منها نسخة في ملف الطالب.

    رسالة  إدارة المسجل العام

    إلى الاعلى

    إن إدارة المسجل العام تحمل على عاتقها تسخير كافة الإمكانيات المتاحة لخدمة الطلاب، وتحسين إجراءات القبول، وتطوير عمليات التسجيل، ومواكبة التطورات التقنية التي تساهم في تحسين الأداء وتبسيط الإجراءات، وضمان الالتزام بمعايير الجودة والتحسين المستمر.

    من هذا المنطلق قامت إدارة المسجل العام بإعداد الخطة الاستراتيجية 2020 – 2025 م التي تم اعتمادها من مجلس الجامعة في اجتماعه الثاني لعام 2020م. وقد بدأت إدارة المسجل العام بتنفيذ خطتها الاستراتيجية التي تضمنت في أحد بنودها إعداد دليل الإجراءات للدراسات الجامعية، وقد أُنْجِزَ هذا الدليل بفضل الله ثم جهود موظفي إدارة المسجل العام، وتم في هذا الدليل توحيد النماذج المستخدمة في الدراسات الجامعية، وتنظيم الإجراءات التي تضمن الالتزام بضوابط التسجيل وتجديد القيد والانتقال ومعادلة المواد، وكل ما يتعلق بإجراءات التسجيل والدراسة والامتحانات.

    تابعنا
    قريباً

    تقويم جامعة الجفرة لعرض الاحداث

    تم وضع جميع الفعاليات ، مثل العطلات الرسمية والأنشطة والمؤتمرات وورش العمل وجدول جامعة الجفرة في تقويمنا لمتابعة جميع فعالياتنا. أضف التقويم الخاص بنا إلى تقويمك.


    © جامعة الجفرة. جميع الحقوق محفوظة.

    إلى الاعلى