القبول
كلية إدارة الاعمال في جامعة الجفرة تفتح باب القبول للتسجيل.
التخصصات
-
إدارة الاعمال
-
المحاسبة
-
التمويل والمصارف
-
الإقتصاد
-
العلوم السياسية
القبول
-
لائحة الدراسة والامتحانات والتأديب
-
التسجيل بالكلية
-
متطلبات التسجيل
القبول
شروط ومتطلبات القبول بالجامعة
أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها بمعدل تراكمي لا يقل عن 65%، علماً بأن القبول يتم وفق امتحان قبول في حالة تجاوز عدد الطلبات القدرة الاستيعابية للكليات أو اذا تطلبت ظروف القبول ذلك.
رسالة قسم التعاون الثقافي بالكلية هي تفعيل الاتفاقيات الثقافية ومتابعة تنفيذها وكذلك إنشاء فكرة التكامل البحثي من أجل الوصول إلى تحقيق نتائج علمية ملموسة من خلال التنسيق بين الأساتذة ونضربهم في الجامعات الأخرى. التي تعقدها الجامعة مع الجامعات الأخرى أو الهيئات العلمية
- أن لا يكون قد مضى على حصوله على الثانوية العامة، أو ما يعادلها مدة لا تزيد عن سنة دراسية.
- أن يجتاز بنجاح أي اختبار، أو مقابلة شخصية يراها مجلس الجامعة (امتحان قبول).
- أن يؤدي إختبار القدرات العامة الذي تجريه الجامعة:- في اللغة العربية لجميع الكليات، في اللغة الإنجليزية للكليات التي تتطلب الدراسة بها باللغة الأنجليزية.
- أن يكون لائقاً طبياً.
- أن يكون حسن السيرة والسلوك.
- أن لا يكون قد حكم عليه في قضية جنائية أو اخلاقية أو مطلوب للعدالة.
- أن يتقدم بالشهادة الأصل.
شروط القبول الخاصة بالكليات
- أن يتناسب والشهادة الثانوية (أدبي، علمي، تجاري، هندسي إلخ…) والكليات المخصصة لكل منها.
- تكون المفاضلة بين المتقدمين للقبول في الكليات لمن تنطبق عليهم جميع الشروط، وفقاً للقدرة الاستيعابية للبرامج الأكاديمية والمعدل التنافسي المبني على نتائج اختبار الثانوية واختبارات القبول، والمقابلة الشخصية.
شهادات الثانوية التي يسمح بموجبها الطالب بتقديم طلب الالتحاق بجامعة الجفرة:
- شهادة الثانوية الليبية أو العربية أو الأجنبية بعد معادلة الأخيرتين بمركز ضمان الجودة وتقييم الأداء عن طريق مراسلة من الجامعة في التخصصات: الأدبي، علمي، تجاري (شريطة أن لا يقل المعدل عن 65%).
- تعتمد الجامعة الشهادات التي تمنحها المدارس الأهلية (الخاصة) بليبيا التي تعترف بها وزارة التربية والتعليم.ضوابط القبول:
- الثانوية العامة التخصصية (القسم العلمي)، تخصص علوم حياة تقدير عام ممتاز فما فوق يقبل في كليات (الطب البشري، طب الأسنان)، تقدير عام جيد فما فوق يقبل في الكليات (التقنية الطبية، التمريض، العلوم علم الحيوان، علم النبات، الزراعة، التربية قسم الأحياء، الآداب والعلوم قسم الأحياء)، تخصص علوم أساسية تقدير عام جيد فما فوق يقبل في الكليات (العلوم، التربية، الآداب والعلوم)، تخصص علوم هندسية تقدير عام جيد فما فوق يقبل بكلية (العلوم، الآداب والعلوم) قسم الفيزياء، الرياضيات، الحاسوب، تخصص علوم هندسية وعلوم اساسية تقدير عام جيد جداً فما فوق يقبل بكلية الهندسة، تخصص علوم اقتصادية تقدير عام جيد فما فوق يقبل في كليات (الاقتصاد، إدارة الأعمال).
- الثانوية العامة التخصصية (للقسم الأدبي)، تخصص لغة عربية تقدير عام جيد جداً فما فوق يقبل في كلية القانون.- تخصص علوم اجتماعية تقدير عام جيد فما فوق يقبل في كلية (القانون، الأداب، التربية)، تخصص لغة انجليزية تقدير عام جيد فما فوق يقبل في كلية (الآداب، التربية).
- الثانوية العامة التخصصية. (اقتصادية، لغة عربية، علوم اجتماعية)، تقدير عام مقبول يقبل في الكليات التي تسمح بنظام الانتساب (كطالب غير نظامي).
المسوغات والمستندات المطلوبة
أن يكون الحضور شخصياً مصحوباً بالتالي:
رسالة قسم التعاون الثقافي بالكلية هي تفعيل الاتفاقيات الثقافية ومتابعة تنفيذها وكذلك إنشاء فكرة التكامل البحثي من أجل الوصول إلى تحقيق نتائج علمية ملموسة من خلال التنسيق بين الأساتذة ونظرتهم في الجامعات الأخرى. التي تعقدها الجامعة مع الجامعات الأخرى أو الهيئات العلمية
- ملف معلق.
- شهادة الثانوية الأصل (وثيقة نجاح).
- شهادة ميلاد
- شهادة ميلاد الأب
- شهادة إقامة.
- حسن السيرة والسلوك.
- شهادة صحية.
- 8 صور شخصية.
- حساب مصرفي. (لغرض المنحة).
- صورة من البطاقة الشخصية أو جواز السفر. (لغرض المنحة).
- تعبئة نموذج خاص بالتسجيل.
تشكل لجنة للقبول برئاسة المسجل العام وتكون آلية عملها ومهامها كالتالي:
- الإعلان عن فتح باب القبول في جميع كليات الجامعة محددة التاريخ والزمان والمكان (على أن يلتزم الجميع بالفترة المحددة للقبول.
- استقبال الملفات كاملة المسوغات واستلامها وتدقيق أوراق الطلبة المستجدين واخطارهم بالتخصصات بناء على معدلاتهم وفقا للقدرة الاستيعابية للبرامج الأكاديمية وضوابط القبول.
- يقتصر عمل اللجنة على قبول خريجي الثانويات فقط.
- إجراء امتحان مفاضلة في حالة تجاوز العدد القدرة الاستيعابية.
- إعداد نموذج لرغبات.- توجيههم لتسديد رسوم التسجيل حسب اللائحة.
- إعداد قوائم بالطلاب المتقدمين حسب الكليات والبرامج الأكاديمية.
- تعلن نتائج امتحان القبول عن طريق المسجل العام وإخطار الطلاب بالتخصصات التي تم قبولهم فيها تنافسيا بناء على معدلاتهم ووفقا للقدرة الاستيعابية للبرامج الأكاديمية وضوابط القبول.
- اعتماد قوائم المقبولين بالجامعة.
- عمل إحصائية عامة للمقبولين.
- صرف أرقام قيد لهم.
- إحالة القوائم الى رئيس الجامعة للاعتماد.
- الإعلان عن بدء الدراسة للطلاب الجدد.
ملاحظات
يقوم الطالب المتقدم بتعبئة استمارة طلب الالتحاق بنفسه ويعتبر الطالب مسئولاً عن صحة المعلومات التي يدونها.
مع الالتزام بالشروط العامة للقبول، يشترط لقبول المتقدم إلى الجامعة تقديم طلب الالتحاق بالجامعة، خلال الفترة المحددة لتقديم الطلبات، على النموذج المعد لهذا الغرض وتعبئته كاملا بما في ذلك ترتيب جميع التخصصات الجامعية المدونة في طلب الالتحاق. ولن يقبل أي طلب التحاق غير مستكمل، كما لن يسمح بإجراء أي تعديل على التخصصات المحددة في طلب الالتحاق بعد انتهاء الفترة المحددة لتسلم الطلبات.